تحقيقات وتقارير

عملاق اقتصادي عالمي.. 11 معلومة قد لا تعرفها عن أوكرانيا

سلطت الحرب الروسية الأوكرانية الضوء على دولة أوكرانيا، والتي قد ينظر لها البعض بأنها جارة صغيرة للاتحاد الروسي، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن أوكرانيا واحدة من أهم عمالقة الاقتصاد العالمي، وهي الدولة الأكبر في أوروبا دون الاتحاد الروسي .

في هذا التقرير، نعرض أبرز 11 معلومات قد لا تعرفونها عن أوكرانيا ..

1- أوكرانيا دولة في أوروبا الشرقية، عاصمتها كييف.

2- أكبر دولة في أوروبا، تبلغ مساحتها 603628 كيلومترًا مربعًا وهي حوالي ثلاثة أضعاف مساحة المملكة المتحدة وتتفوق على ثاني أكبر دولة أوروبية فرنسا.

3- يحد أوكرانيا من الشمال روسيا البيضاء وروسيا ومن الشرق روسيا ومن الجنوب البحر الأسود ومن الغرب رومانيا والمجر وسلوفاكيا وبولندا.

4- اللغة الرسمية هي الأوكرانية، واسم العملة الوطنية هو “هريفنا”، التي يرمز لها بـ UAH، أما مفتاحها الدولي فهو +380.

5- استقلت أوكرانيا عن الاتحاد السوفييتي في 24 أغسطس عام 1991، ونظام الحكم فيها جمهوري برلماني، وتقسم إداريا إلى 24 إقليماً.

6- يبلغ عدد سكان أوكرانيا نحو 44 مليون نسمة.

7- أوكرانيا تحتل المكان الثامن في أوروبا وفق عدد السياح حسب تصنيفات منظمة السياحة العالمية، وأفضل المدن السياحية في أوكرانيا هي مدينة كييف، وديسا، يالطا، تشيرنيهيف، ولدى أوكرانيا ما يصل إلى 7 مواقع للتراث العالمي لليونسكو.

8- أعمق محطة مترو في العالم:

يوجد في كييف أعمق محطة مترو في العالم وهي محطة مترو أرسنالنا حيث يصل عمقها لـ 105.5 متر تحت الأرض، وقد يكون التحديق من أعلى السلم الكهربائي شديد الانحدار إلى ظلام المترو الموجود بالأسفل مخيفًا للغاية، وقد تم تشييدها خلال حقبة الحرب الباردة حيث كان التهديد باستخدام القنابل النووية يعني أن مثل هذه المحطات العميقة يمكن أن تحمي مواطني كييف من أي كارثة.

9- أثقل طائرة في العالم:

صممت شركة أنتونوف الأوكرانية أثقل طائرة في العالم وهي طائرة أنتونوف Antonow An-225، وقد تم تصميمها لحمل المكوك الفضائي الروسي بوران عام 1976 وهي قادرة على حمل أوزان حتى 250,000 كجم.

10- كارثة تشيرنوبل النووية:

وقعت كارثة تشيرنوبل النووية عام 1986 في مفاعل في بلدة بريبيات الأوكرانية، على بعد حوالي 100 كيلومتر شمال كييف، وتسبب حادث في محطة تشيرنوبل للطاقة النووية في مشاكل بيئية خطيرة في شمال غرب أوكرانيا. تتلوث مساحات شاسعة من الأرض بالنظائر المشعة الخطرة قصيرة وطويلة العمر.

11- الاقتصاد: وهذا مربط الفرس، وستدهش من أرقام الاقتصاد الأوكراني:

– يمتلك الاقتصاد الأوكراني إمكانيات هائلة بناتج محلي بلغ نحو 200 مليار دولار في العام 2021 ، واحتياطي نقدي بنحو 31.6 مليار دولار، بينما بلغت الصادرات نحو 68.24 مليار دولار ، وبلغ معدل النمو نحو 3.4% وفق التقديرات الدولية.

– أوكرانيا تنتج جميع أنواع المركبات النقل والمركبات الفضائية، ويتم تصدير طائرات أنتونوف وشاحنات كراز لكثير من البلدان.

– منذ الاستقلال، أوكرانيا حافظت وكالة الفضاء الخاصة بها، وما بين عامي 1991 و2007، أطلقت ستة أقمار صناعية و101 مركبات الإطلاق، و حتى الان تستمر في تصميم المركبات الفضائية.

– تستورد أوكرانيا معظم إمدادات الطاقة، وخاصة النفط والغاز الطبيعي، وإلى حد كبير يعتمد على روسيا كمورد للطاقة، في حين يأتي 25 % من استخدامها من الغاز الطبيعي من مصادر داخلية، ونحو 35 % تأتي من روسيا والباقي 40 % من آسيا الوسطى من خلال طرق العبور التي تسيطر عليها روسيا.

– يتم تسليم 85 % من الغاز الروسي إلى أوروبا الغربية عبر أوكرانيا.

– ﻏﺎﻟﺒﺎً ﻣﺎ تسمى أوكرانيا بسلة الخبز ﺑﺴﺒﺐ ﻗﺪرﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ إﻧﺘﺎج كميات هائلة ﻣﻦ اﻟﻘﻤﺢ، وتقوم أوكرانيا على تصديره لعدد كبير من دول العالم .

• تمثل صادرات القطاع الزراعي نحو 45% من إجمالي الصادرات الأوكرانية، بينما تصل مساحة الأراضي الصالحة للزراعة إلى أكثر من 40 مليون هكتار.

• بلغ إنتاج الحبوب إجمالا نحو 50 مليون طن، من بينها 28 مليون طن من القمح وصادرات بلغت نحو 18.1 مليون طن جعلتها تحتل المركز السادس عالميا في صادرات القمح والرابع في صادرات الذرة، بينما احتلت المرتبة الثالثة من حيث كمية الإنتاج، والمركز الثاني عالميا في إنتاج الشعير والرابع في صادراته.

• كما تحتل المركز الأول عالميا في صادرات زيت دوار الشمس، والثالثة عالميا في إنتاج وتصدير العسل بنحو 81 ألف طن سنويا.

• بينما بلغت صادرات الفواكه نحو 55 ألف طن، واللحوم 450 ألف طن، والدواجن 431 ألف طن.

– وفي قطاع التعدين تنتج نحو 60 مليون طن من الحديد تحتل بها المرتبة السادسة عالميا، والثانية عالميا من حيث الاحتياطي بنحو 30 مليار دولار، كما تحتل المرتبة الثانية أوروبيا في الاحتياطي من الزئبق، والأولى في الكبريت والعاشرة عالميا في احتياطيات خام التيتانيوم.

– كما تحتل أوكرانيا المرتبة الرابعة عالميا في تصدير توربينات محطات الطاقة النووية والـ12 في مجال صادرات السلاح بنحو مليار دولار، حيث ورثت عن الاتحاد السوفييتي السابق نحو 30% من مصانعه توظف فيها نحو 700 ألف شخص..

المصدر: موقع الشرق

إغلاق