أخبارسياحة و سفر

أكثر من 6 مليارات رحلة سفر محلية متوقعة للسياح الصينيين في 2024

توقع تقرير صادر عن الأكاديمية الصينية للسياحة مؤخراً أن يُجري السياح الصينيون أكثر من 6 مليارات رحلة سفر محلية في عام 2024، وأن يتجاوز العدد الإجمالي للسياح الوافدين والمغادرين الذين يسافرون دولياً 260 مليوناً.

وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، يوم الأحد، أن التقرير، الذي يتضمن مراجعة لأداء السياحة الصينية في عام 2023 وتوقعات العام 2024، يسلط الضوء على الانتعاش البارز الذي شهده قطاع السياحة في العام الماضي.

وأظهرت نتائج الأرقام الواردة في التقرير تسجيل السفر الداخلي في الصين نمواً تقدر نسبته بأكثر من 100 في المائة على أساس سنوي في عام 2023 في كل من الإيرادات وعدد السياح، ما يسجل انتعاشاً بأكثر من 80 في المائة عن المستوى المسجل في عام 2019.

ارتفاع السياحة الدولية

وارتفعت السياحة الدولية الداخلية والخارجية، حيث تجاوز العدد الإجمالي للسائحين 190 مليوناً، بزيادة أكثر من 280 في المائة عن العام السابق.

وقال فريق البحث للأكاديمية إن رغبات الصينيين في السفر ظلت مرتفعة طوال عام 2023، حيث أبلغ السائحون عن مستوى عالٍ من الرضا.

ارتفاع عدد الرحلات الداخلية بأكثر من الربع

وذكرت «شينخوا» أن حركة الركاب المحلية يوم الجمعة، عشية رأس السنة القمرية، زادت بنسبة 26.7 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث تم إجراء 195.24 مليون رحلة عبر نظام النقل.

وشكّلت الطرق السريعة الجزء الأكبر من حركة المرور، حيث تم تسجيل أكثر من 184 مليون رحلة يوم الجمعة. وارتفع عدد رحلات القطارات تقريباً إلى الضعف ليصل إلى 8.2 مليون رحلة، بينما زاد عدد المسافرين عبر الرحلات الجوية بنسبة 137.7 في المائة ليصل إلى 1.8 مليون مسافر.

كما أفادت شركة «كتريب»، أكبر شركة سياحة في الصين، بارتفاع الطلب على وسائل النقل يوم السبت أيضاً. وأشارت إلى أن حجوز تذاكر النقل تضاعفت بأكثر من الضعف على أساس سنوي لتتجاوز مستويات ما قبل الجائحة، وذلك خلال بداية عطلة رأس السنة القمرية لعام 2019، وفقاً لما أوردته صحيفة «ذا بايبير» ومقرها شنغهاي.

ووفق التقرير، كانت الوجهات الجنوبية الأكثر دفئاً مثل جزيرة هاينان ومقاطعتي قوانغدونغ ويوننان خيارات شائعة بين المصطافين من المناطق الشمالية الأكثر برودة في الصين، بينما كان سكان الجنوب حريصين على التوجه شمالاً إلى الوجهات الثلجية.

ونقلت الصحيفة عن شركة «كتريب» قولها إن حجوز السفر إلى مدينة هاربين في مقاطعة هيلونغجيانغ، وهي وجهة سياحية شهيرة وتضم مهرجان الجليد الشهير، ارتفعت بنسبة 40 في المائة مقارنة باليوم الأول من عطلة رأس السنة القمرية الماضية.

كما شهدت طلبات تذاكر المعالم السياحية والمناظر الخلابة على «كتريب» ارتفاعاً بنسبة 300 في المائة مقارنة باليوم نفسه من العام الماضي، الذي كان أول عطلة رأس سنة قمرية بعد رفع الصين لقيود السفر الصارمة الخاصة بسياسة «صفر كوفيد».

وقالت الشركة إن التذاكر تكلف ما يقرب من 1000 يوان (140 دولاراً) في المتوسط، أي أعلى بنحو 20 في المائة عما كانت عليه قبل موسم العطلات – الذي يسمى أيضاً عيد الربيع في الصين – في حين زاد عدد الحجوزات على المسارات الشعبية بنسبة 77 في المائة عن العام الماضي.

إغلاق