أخبارسياحة التجوال

إيرباص تتوقع تضاعف قيمة سوق خدمات الطيران بالشرق الأوسط إلى 28 مليار دولار

توقعت شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات أن تبلغ قيمة سوق خدمات الطيران في الشرق الأوسط أكثر من الضعف بحلول عام 2042، لترتفع من 12 مليار دولار حاليا إلى 28 مليار دولار بمعدل نمو سنوي 4.4% في المتوسط ليتجاوز المتوسط العالمي البالغ 3.6%.

وجاء في تقرير لإيرباص أن منطقة الشرق الأوسط تضم اليوم خمسا من أكبر مدن الطيران في العالم، بما في ذلك دبي وأبوظبي، والتي تقدم خدماتها لأكثر من 10 آلاف مسافر لمسافات طويلة يوميا. وتوقعت إيرباص في التقرير تسليم 3120 طائرة تجارية وشحن جديدة لشركات بالمنطقة على مدار الأعوام العشرين القادمة.

وأضاف التقرير أنه في ظل تنامي حركة الملاحة الجوية بشكل سنوي وتوقعات بنموها 4.6% في منطقة الشرق الأوسط، مع تزايد الحاجة إلى طائرات أكثر اتصالا ورقمنة، سينعكس ذلك على نمو الطلب على خدمات من بينها صيانة الأسطول والتدريب والتشغيل بالإضافة إلى عمليات التحسين والتجديد، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

وتواصل إيرباص تركيزها على سوق الصيانة بشكل رئيسي، والتي تتوقع نموها من 10 مليارات دولار إلى 23 مليار دولار.

كما من المتوقع أن يسجل سوق التحسينات والتجديدات أعلى متوسط نمو سنوي يبلغ 5.5% عبر مختلف الأقسام خلال الفترة الممتدة بين عامي 2023 و2042، ليرتفع من 1.3 مليار دولار إلى 3.6 مليار دولار.

وعزت الشركة ذلك النمو بشكل أساسي إلى عمليات التحسين للمقصورات والأنظمة، والتي ستشهد مستويات طلب عالية حتى عام 2030 بوصفها جزءا رئيسيا من عمليات تجديد الأسطول.

كما من المتوقع أن تتضاعف قيمة سوق التدريب والتشغيل لتصل إلى 1.6 مليار دولار بحلول عام 2042.

وقالت إن حكومات دول المنطقة تتجه نحو الاستثمار في توطين خدمات الصيانة والإصلاح والتجديد من خلال تطوير البنية التحتية وتعزيز فرص العمل والتعليم والتدريب في ظل التقدم الكبير الذي يشهده القطاع وقوة الاقتصاد في منطقة الشرق الأوسط، والذي من المتوقع أن ينمو بمعدل 2.3% سنويا.

المصدر : العربية

إغلاق