أخبار

كشف أسرار الكثبان النجمية الصحراوية على الأرض.. مناظر طبيعية غير عادية ومذهلة ومختلفة دائمًا

كشف أسرار الكثبان الرملية

إنها من عجائب الصحراء، الكثبان النجمية والتكوينات الرملية ذات الشكل الهرمي الغامض التي يصل ارتفاعها إلى حوالي 1000 قدم (300 متر)، ولها أذرع تمتد من قمة مركزية لتعطيها مظهرا شبيها بالنجوم، المظهر عند النظر إليه من الأعلى.

كشف العلماء يوم الاثنين عن أول دراسة متعمقة لكثبان نجمية، وكشفوا عن البنية الداخلية لهذه السمات الجيولوجية وأظهروا المدة التي استغرقها تكوين أحدها، بسرعة أكبر من المتوقع، لكنها لا تزال عملية تتكشف على مدى قرون عديدة.

ركزت الدراسة على الكثبان الرملية النجمية في شرق المغرب والتي تسمى لالا لاليا، والتي تعني “أعلى نقطة مقدسة” باللغة البربرية المحلية، وتقع داخل الصحراء الكبرى في بحر رملي صغير يسمى عرق الشبي على بعد حوالي 3 أميال (5 كم) من مدينة مرزوكة قرب الحدود مع الجزائر.

ترتفع لالا لاليا حوالي 330 قدمًا (100 متر) فوق الكثبان الرملية المحيطة ويبلغ عرضها حوالي 2300 قدم (700 متر)، وتحتوي على حوالي 5-1/2 مليون طن متري من الرمال.

 

 

الكثبان النجمة في الصحراء

الطاقة المحبوسة داخل حبيبات الرمل

استخدم الباحثون رادارًا مخترقًا للأرض للنظر داخل الكثبان الرملية واستخدموا التأريخ التلألؤي لتحديد المدة التي استغرقها تشكل لالا لاليا، وهي طريقة تعتمد على كمية الطاقة المحبوسة داخل حبيبات الرمل. الجواب: حوالي 900 عام، ويتراكم ما يقرب من 6400 طن متري سنويًا حيث تهب الرياح الرمال بلا هوادة عبر الصحراء.

تشكل الكثبان النجمية ما يقل قليلاً عن 10% من الكثبان الرملية الموجودة في صحاري الأرض وهي أطولها، وتتفوق على الأنواع الأخرى مثل الكثبان البرشانية ذات الشكل الهلالي والكثبان الخطية المستقيمة والطويلة، كما تم رصدها أيضًا على المريخ وعلى قمر زحل الكبير تيتان.

 

قال الجغرافي جيف دولر من جامعة أبيريستويث في ويلز، المؤلف المشارك للدراسة المنشورة في مجلة التقارير العلمية: “لقد واجهت الكثبان النجمية لأول مرة في ناميبيا منذ 20 عامًا، وأذهلت على الفور حجمها، لدي ذاكرة حية عن التسلق الطويل إلى القمة، ونضالي على الرمال الفضفاضة للغاية في حرارة النهار”.

وأضاف دولر: “أجد الكثبان الصحراوية جميلة جدًا”، “إن رؤية المنحنيات المتعرجة، والطريقة التي يتغير بها الضوء والظل مع الشمس، يعني أنها تبدو مختلفة دائمًا، سواء كان ذلك في برودة الصباح أو شمس الظهيرة أو قرب غروب الشمس، الألوان المختلفة للرمال في كما أن الصحاري المختلفة ملفتة للنظر للغاية، مع الكثبان الرملية الصفراء والبيضاء والحمراء وحتى السوداء في أجزاء مختلفة من العالم”.

إغلاق