أخبار

من أجل سفر جوي أكثر مراعاة للبيئة.. منطاد لنقل الركاب قادرة على الإقلاع والهبوط على الأرض أو الماء

يمكن للمنطاد البريطاني المبتكر Airlander 10 أن يحلق قريباً في السماء ليوفر للركاب الترفيهيين مناظر بانورامية وتلوثاً أقل بكثير من الطائرات التقليدية، وفقاً للشركة المصنعة لها.

في ضواحي مدينة بيدفورد، شمال لندن، تقول شركة Hybrid Air Vehicles (HAV) البريطانية، إن خططها جارية على قدم وساق من أجل سفر جوي تجاري أكثر مراعاة للبيئة ولكن أبطأ .

يتم رفع الطائرة – التي يبلغ طولها 300 قدم (91 مترًا) – بواسطة هيكلها العملاق المملوء بالهيليوم، والذي يتم توجيهه بعد ذلك في الهواء بواسطة مراوح المحرك التي تعمل بالوقود التقليدي.

وقال توم جراندي، الرئيس التنفيذي لشركة HAV، لوكالة فرانس برس أثناء زيارة لمنشأة بيدفورد، إن المنطاد “يختلف عن أي مقصورة طائرة أخرى جلست فيها”، “إنها كبيرة وطويلة وواسعة (و) الجلوس عليها هادئ للغاية.

وأضاف “هناك نوافذ ممتدة من الأرض حتى السقف، والطائرة غير مضغوطة، لذا يمكنك حتى فتح النافذة والنظر إلى العالم الخارجي أثناء مرورك بها.”

خفض الانبعاثات

المنطاد ، الذي تم تطويره في البداية للجيش الأمريكي، أطول من طائرة إيرباص A380 جامبو، ومع ذلك فهو يصدر انبعاثات أقل بنسبة تصل إلى 75 % من الطائرات، وفقًا لشركة HAV.

وتخطط المجموعة لبدء الإنتاج في وقت لاحق من هذا العام، في حين يتم التخطيط لإصدارات تعمل بالطاقة الكهربائية والهيدروجينية من أجل خفض الانبعاثات بشكل أكبر.

لقد قامت HAV بالفعل بتصنيع نموذج أولي، ويتم عرض جزء منه الآن في بيدفورد بعد استكمال الرحلات التجريبية.

عوائق بسبب سرعتها البطيئة

يتميز المركز التكنولوجي أيضًا بنموذج بالحجم الطبيعي للمنطاد المستقبلي الذي يسمح للزوار بالصعود على متن الطائرة ومشاهدة التكوين “الفاخر” بما في ذلك البار وكبائن الركاب وصالة المراقبة.

ومع ذلك، يعترف الخبراء بأن المناطيد ستواجه عوائق كشكل من أشكال النقل بسبب سرعتها البطيئة مقارنة بوسائل النقل الجوي الأخرى.

وحذر البروفيسور أندرياس شيفر، مدير مختبر أنظمة النقل الجوي في جامعة كوليدج لندن، من أنها ستكون سوقا “متخصصة”.

وأشار إلى أنه “على أساس تجاري، وباعتباري وسيلة نقل لمسافات طويلة، لا أستطيع أن أرى أي مستقبل لأن السرعة ببساطة بطيئة للغاية”.

HAV هي واحدة من الشركات القليلة التي تسعى إلى إعادة إطلاق المنطاد، ولكن باستخدام غاز الهيليوم الخامل.

قبل ما يقرب من 90 عامًا، انفجر منطاد هيندنبورج زيبلين – المليء بالهيدروجين شديد الاشتعال – في الولايات المتحدة عام 1937، مما أسفر عن مقتل 36 شخصًا ووضع حد للاستخدام الواسع النطاق للمناطيد

إحياء المنطاد

ومع ذلك، فإن قدرة المناطيد على توفير بديل صديق للبيئة ومنخفض التكلفة لطائرات الهليكوبتر وطائرات الركاب لأغراض النقل أثارت الآن اهتمامًا متجددًا.

تسعى شركة Flying Whales الفرنسية، وهي شركة HAV، إلى تطوير أسطول من المناطيد الصلبة لنقل البضائع الثقيلة.

وقال مستشار الطيران فيليب بتروورث-هايز لوكالة فرانس برس: “لقد تم الحديث عن إحياء المنطاد، مثل إحياء كونكورد، منذ حوالي 30 عاما (أو) أكثر”.

قدر هائل من المال

وأوضح “الفكرة رائعة للغاية، ومن المفترض نظريًا أن تكون قادرة على مواجهة جميع التحديات البيئية التي يواجهها الطيران من حيث القدرة على تقليل انبعاثات الكربون”.

ومع ذلك فقد بدا حذرا بشأن التوقعات بالنسبة للمناطيد.

وقالت بتروورث هايز: “هناك عدد كبير من القضايا التنظيمية الفنية المعقدة للغاية التي تحتاج إلى حل قبل أن تصبح حقيقة واقعة”، وأضاف: “أنت بحاجة إلى قدر هائل من المال للتصديق على طائرة”.

ويمكن لطائرة إيرلاندر، القادرة على الإقلاع والهبوط على الأرض أو الماء، البقاء في الجو لمدة تصل إلى خمسة أيام والسفر لمسافة تزيد عن 7000 كيلومتر بسرعة حوالي 140 كيلومترًا في الساعة.

ومع ذلك، تقدر الشركة المصنعة البريطانية أن رحلات المنطاد التجارية الأولى لن تتم حتى عام 2028.

لدى HAV حاليًا 23 طلبًا مسبقًا للمنطاد، مع دفتر طلبات يبلغ إجماليه أكثر من 1.3 مليار دولار، ويشمل ذلك 20 شكوى مقدمة من شركة الطيران الإقليمية الإسبانية Air Nostrum.

إغلاق