أخبار

ظاهرة غريبة في مياه البحر الأحمر.. التكاثر الجنسي للشعاب المرجانية يحول المياه إلى اللون الوردي

ظاهرة غريبة على سواحل البحر الأحمر المصرية والسعودية، حيث في هذه الأيام من فصل الربيع تتحول إلى اللون الوردي، تحول السواحل في مصر والمملكة العربية السعودية، دليل على أن عملية التكاثر للشعاب المرجانية قد حدثت في البحر، وأن هذا دليل إيجابي على استقرار النظام البيئى للشعاب المرجانية، وقدرته على النمو والتكاثر.
ظاهرة التكاثر الجنسى للشعاب المرجانية، هي إحدى العمليات البيولوجية لنمو الشعاب المرجانية وتكاثرها يمكن أن تساعد في التعافي النشط لمناطق الشعاب المرجانية المتدهورة، وهي ظاهرة طبيعية تحدث في التوقيت نفسه سنويًّا في النصف الثاني من شهر إبريل وحتي نهاية الشهر نفسه، خصوصًا لأنواع الشعاب المرجانية الصلبة المتفرعة من جنس أكروبورا.

400 كيلومتر مربع من الشعاب المرجانية الممتدة على الساحل الشرقي لمصر مازالت في المنطقة الآمنة عالميا للشعاب المرجانية تتميز بـ 13 نوعا من الشعاب المرجانية من جنس “اكروبوا”، الأكثر انتشارا في شمال البحر الأحمر وأهم أنواع المرجان في العالم، ويعتبره الباحثون في البيئة البحرية أمل البشرية في استمرار النظام البيئي، حيث تزامن التكاثر في توقيت وأحد لأحداث عملية التكاثر السنوية لإنتاج أجيال جديدة من الشعاب المرجانية.
هذا ما رصدته دراسة بعنوان” التباين المكاني في توقيت التفريخ لتجمعات Acropora متعددة الأنواع في البحر الأحمر” وتمت بالمشاركة بين مركز أبحاث البحر الأحمر، جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، ومحمية البحر الأحمر التابعة لجهاز شئون البيئة المصري، حيث تم مسح 572 مستعمرة للشعاب المرجانية، وتم مراجعتها من ماسايا موريتا الأستاذ بجامعة ريوكيوس في اليابان، وجيسيكا بوميستر بجامعة هاواي بالولايات المتحدة.

اللون الأحمر دليل على عمليات تكاثر الشعاب المرجانية

وكما يقول د. إسلام عثمان الأستاذ بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا بالسعودية، في ملخص البحث، إن التكاثر الجنسي عملية حاسمة لبناء الشعاب المرجانية لتعظيم التنوع الجيني والتعافي من الاضطرابات واسعة النطاق، وتمثل أحداث التفريخ الجماعي التي تقوم بها أنواع Acropora فرصًا حاسمة لاستمرار المجموعات، وهي عملية يتم استغلالها بشكل متزايد لاستعادة الشعاب المرجانية المتدهورة بشكل فعال، إلا أن التوقيت والقدرة التنبؤية لتكاثر المرجان في جميع أنحاء النظام الحراري والبيئي الواسع للبحر الأحمر – وهي منطقة تشهد أيضًا تطورًا كبيرًا واستعادة الشعاب المرجانية النشطة – لا يزال غير مكتمل.

تغير لون المياه دليل على ظاهرة تكاثر الشعاب
تغير لون المياه دليل على ظاهرة تكاثر الشعاب

انحراف توقيت وضع البيض

وعليه قام الباحثون بدراسة ومسح في ثلاث أماكن مختلفة على جانبي البحر الأحمر في مصر والسعودية، ومن المثير للاهتمام أن الشعاب المرجانية في موقعي جزيرة ثول وشوشه بالساحل السعودي، قد ظهرت في ليلة اكتمال القمر، شهري إبريل/ ومايو، بينما كانت الشعاب المرجانية في الغردقة مستقلة عن الدورة القمرية وتتكاثر قبل 7-9 ليالٍ من اكتمال القمر في شهر مايو، وتبدو عمليات رصد التفريخ أثناء و/أو في ليالي اكتمال القمر ظاهرة شائعة نسبيًا تم توثيقها في مناطق حيوية مختلفة، ويعمل ضوء القمر كإشارة طبيعية للتنسيق بين المستعمرات المرجانية لمزامنة إطلاق الأمشاج الخاصة بها.
كما رصد الباحثون، أن انحراف توقيت وضع البيض عن يوم اكتمال القمر كان مرتبطًا بدرجة حرارة سطح البحر كأحد العوامل الأساسية التي تحكم إطلاق الأمشاج، من بين عوامل أخرى، والتي من المحتمل أن تؤثر على يوم التفريخ خلال الشهر القمري.

ويؤكد إسلام في تقديمه للبحث ” توضح ملاحظاتنا أهمية الجهود الموازية عبر الحدود لجمع البيانات الهامة اللازمة لإرشاد استراتيجيات الإدارة التي تهدف إلى الحفاظ على الشعاب المرجانية واستعادتها في هذه المنطقة المتنوعة بيئيًا”.
ولأهمية الدراسة يقول الباحثون، إن تغيير توقيت تفريخ المرجان قد يؤثر على اتصال المرجان، وانتعاش السكان، وتغيير تكوين المجتمع، وهذا يسلط الضوء على أهمية المراقبة الزمنية المستمرة والمنسقة لوقت وضع البيض المرجاني والتزامن.

معلومات حول عدد الأنواع التي تم فحصها من أجل تكوين الأمشاج في ثلاثة مواقع تمت دراستها

تغير لون المياه

كما ترصد الدراسة العلمية، فعملية التكاثر للشعاب المرجانية هي عملية بيولوجية تقوم بها الشعاب المرجانية لإنتاج بويضات تتكون داخل نسيج البوليب وتتطور البويضة حتي تصبح لونها وردي في إشارة إلى اكتمال نضجها ثم في أحد الليالي في شهر ابريل تقوم الشعاب المرجانية بإطلاق هذا البويضات في الماء، وإطلاق الحيوانات المنوية التي تقوم بتخصيب البويضات والتي تتحول إلى يرقة بمجرد تلامسها لجسم صلب تقوم بالتثبيت علية والتكاثر إلى أن تكون مرجان جديد وتتم عملية التكاثر في شهر أبريل من كل عام.

شعاب مرجانية تعرضت للأبيضاض في وقت سابق من العام الماضي

قدرة إنتاجية مستعمرات الشعاب المرجانية من البويضات ما بين 265 بويضة/ سم2 و627 بويضة سم 2 من بيض الشعاب المرجانية مكتملة النضج، وتتميز باللون الوردي.
الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، أكد أن أهم الملاحظات لهذه الدراسة أن ارتباط التكاثر للشعاب المرجانية باكتمال القمر في الشهر العربي، وهذه فرصة جيدة لمزيد من الدراسات في هذا الجانب، كما أنها ترتبط أيضا بموسم الربيع قبل ارتفاع درجات الحرارة، وخاصة أن هذه الفترة تكون درجات الحرارة المثلي لتكاثر الكائنات البحرية ومنها الشعاب المرجانية.

لمحة عن درجة حرارة سطح البحر في مواقع الدراسة

صمود المرجان أمام ارتفاع درجة الحرارة

تشير الأبحاث إلى أن الشعاب المرجانية في البحر الأحمر قادرة على الصمود أمام ارتفاع درجة حرارة المياه – ولكنها ليست محصنة، فقد انخفض غطاء الشعاب المرجانية الصلبة بنسبة 13.6% في المتوسط بين عامي 2005 و2019 في المواقع العشرة الأكثر تضررا قبالة السواحل المصرية، وفقا لتقرير صادر عن الشبكة العالمية لرصد الشعاب المرجانية.

كما شدد مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر على أن الشعاب المرجانية حتى الآن في شمال البحر الأحمر مستقرة وأنها حتى الآن خارج دائرة الأبيضاض، مضيفا أن 70% من حالات الأبيضاض للشعاب المرجانية التي شهدتها بعض مناطق البحر الأحمر خاصة في الجنوب حسبما ذكر بحث علمي نهاية العام الماضي لجمعية هبيتا برئاسة الدكتور محمود حنفي، استعادت عافيتها.

شعاب مرجانية تتعرض للابيضاض في البحر الأحمر
شعاب مرجانية تتعرض للابيضاض في البحر الأحمر

وهذا ما أكده د. محمود حنفي، أستاذ البيئة البحرية بجامعة قناة السويس، ومستشار محافظة البحر الأحمر وجمعية حماية البيئة والإنقاذ بالغردقة (هيبكا)، من أن “المرجان المصري من بين عدد قليل جدا من المستعمرات المتبقية التي ظلت بحالة جيدة في الغالب، الشعاب المرجانية في المياه المصرية قادرة بشكل فريد على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، بينما تساعد التيارات القوية على خفض درجات حرارة المياه أيضا”.
وحسب الباحثون في الدراسة الجديدة، فسجلات التفريخ التاريخية تشير إلى أن وضع التفريخ في الغردقة يحدث عادة من الثلث الأخير من أبريل إلى الأسبوع الأول من مايو، بينما تفرخ الشعاب المرجانية في ثول بالساحل السعودي في الغالب يتم في أوائل أبريل.
وحسب الباحثون، فقد جمعت الدراسة ملاحظات متوازية في نفس العام من وسط وشرق وغرب شمال البحر الأحمر لأول مرة، حيث غطت أكثر من 572 مستعمرة تنتمي إلى 21 نوعًا من الأكروبورا لدراسة تكوين الأمشاج وأنماط التكاثر على طول البحر الأحمر.

اترك تعليقاً

إغلاق